استعدادات لتصوير مسلسل عن “أول سفير في الإسلام” بممثلين عالميين وترجمات للغات عدة

لم يعد خافيا على أحد تميز إنتاج تركيا للمسلسلات الإسلامية التاريخية، التي تحكي سير وبطولات كبار قادة المسلمين عبر التاريخ.

وأصبحت المسلسلات التركية التاريخية تحظى بمتابعة واهتمام كبيرين في مختلف دول العالم الإسلامي، حيث تمت ترجمة الكثير منها لعدد كبير من اللغات، في ظل حصدها مليارات المشاهدات حول العالم.

حاليا تستعد تركيا للبدء بإنتاج وتصوير مسلسل تاريخي جديد يحكي هذه المرة قصة أحد أشهر الصحابة، الذي خدم الإسلام وهو بعمر الشباب، فكان أول سفير للإسلام بأمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

إنه الصحابي الجليل الشاب مصعب بن عمير، حيث يسعى القائمون على العمل لتقديم حياة هذا الصحابي لشباب المسلمين في هذا الزمان، لما في قصته الكثير من العبر والأحداث التي تعتبر بمثابة الطريق التي يمكن لشباب المسلمين أن يسلكوه نحو النجاح وخدمة أنفسهم ودينهم وأمتهم.

شركة “تكدان للأفلام” التركية، والتي تأسست منذ نحو 14 عاما في إسطنبول، أعلنت عن توليها هذه المهمة الكبيرة، مشيرة إلى أنها تستعد حاليا لبدء تصوير المسلسل، ساعية أن لا يكون هذا العمل تركيًا بحتًا، بل أن يشارك فيه فنانون من دول عدة، وأن تتم دبلجة العمل للغات عديدة إلى جانب اللغة التركية، كي تصل الرسالة لشباب المسلمين كافة.

“وكالة أنباء تركيا” التقت مدير عام الشركة كمال تكدان، الذي شرح بالتفصيل عن العمل وأهدافه وغاياته.

وقال تكدان إن شركته “تعمل في مجال السينما بهدف تقديم قيمنا الخاصة والقيم الإسلامية للعالم وقد تمت جميع أنشطتها في هذا السياق”.

ولفت إلى أن “الشركة قبل نحو 9 أعوام قامت بتصوير مسلسل (قيامة أرطغرل)” الشهير، والذي حصد نجاحا غير مسبوق حول العالم، وليس في تركيا فقط.

وأشار إلى أنه “تم عرض (قيامة أرطغرل) على مدى 5 أعوام لكل العالم حيث نال إعجابا كبيرا وتقديرا واسعا في نحو 80 دولة تم بثه فيها”، مشيرا إلى أنه “بفضل (قيامة أرطغرل) حصل ملايين وربما مئات الملايين من الأشخاص على فرصة للتعرف على الثقافة التركية والفهم الإسلامي حتى ظهرت قصص أشخاص يعلنون إسلامهم بفضله”.

وتابع شارحا عن الشركة “بعد ذلك قمنا بتصوير مسلسل (يونس أمره) بنحو 40 حلقة ثم بعدها قمنا بتصوير مسلسل يحكي قصة (حاجي بيرام) وأيضا قمنا بتصوير وثائقي ودرامي حول ابن سينا من 7 حلقات، وفي أعقاب ذلك صورنا مسلسل عن قصة الفتح باسم (قزيل ألما) يحكي طفولة السلطان محمد الفاتح الذي فتح إسطنبول”.

وأشار تكدان إلى أنه “تم بث هذه المسلسلات في تركيا والعديد من الدول.. طبعا هدفنا في (تكدان فيلم) هو نقل قيمنا للبشرية والشباب من خلال قصص أبطالنا”.

وتابع “يمكنني أن أؤكد نجاحنا الكبير في هذا الصدد والنتائج تظهر ذلك بوضوح.. إن شاء الله سنواصل على هذا الطريق في أعمالنا المستقبلية”.

وكشف أن “الشركة على وشك الانتهاء من لعبة إلكترونية حول أرطغرل غازي، هي لعبة كمبيوتر تم إعدادها على مدى 3 سنوات لجميع الشباب وهي لعبة ممتعة للغاية تتألف من قصة هامة جدًا وهي لعبة كومبيوتر عالية المستوى، نأمل أن نضعها قريبًا في خدمة الناس وشبابنا”.

وعن العمل الفني الجديد، قال تكدان إن “الشركة تستعد لتصوير مسلسل عن عصر السعادة (العصر النبوي) وسنبدأ في هذا المسلسل الذي سيكون اسمه (الدعوة) وهي يحكي قصة الإسلام للناس مباشرة”.

ويحكي المسلسل قصة الصحابي معصب بن عمير، الذي قال عنه تكدان إنه “بطل عظيم عاش في عصر السعادة الذي هو هدية لنا نحن البشر.. مصعب هو شاب من عائلة غنية في مكة في ذاك الوقت، كان لديه كل وسائل الراحة وكان لديه شعبية كبيرة في تلك الفترة.. مصعب يرمي كل ما كان عنده ليخدم في سبيل الله وسبيل رسوله.. إنه شاب التزم بالإسلام إنه شخصية ممتازة فهم الإسلام على أفضل وجه وتعلمه.. إنه أحد أفضل الأمثلة التي يمكن أن نقدمها”.

وتابع تكدان “إذا تمكنا من القيام بذلك بشكل صحيح نأمل أن نجعل المسلسل أجمل بكثير من (قيامة أرطغرل).. وبفضل ما يميز العمل إذا حققنا ذلك أعتقد أن العالم كله سيكون مهتمًا جدًا بهذا المسلسل”.

وأضاف “هناك حاجة لذلك في تركيا في الوقت الذي يهتم فيه العالم أيضا بالإسلام بسبب ما يحصل في غزة.. أعتقد أنه سيكون هناك تأثير كبير لهذا العمل.. أتمنى أن نبدأ تصويره خلال الأشهر القليلة المقبلة.. مصعب بن عمير شخص مهم جدًا بالنسبة لنا فهو بطل مهم جدًا في التاريخ الإسلامي، نحن نريد أن نقدمه لشبابنا”.

وأكد أهمية ترجمة العمل وجعله عالميا، قائلا “أتمنى أيضا أن نقوم بترجمة المسلسل لعدة لغات أيضا مثل التركية والعربية والإنجليزية والأوردو، وقد تكون هناك لغات أخرى إذا لزم الأمر.. آمل ألا يكون المسلسل باللغة التركية فقط.. وفي الوقت نفسه سنستعين بعدد من الفنانين من مختلف الدول ومن هوليود، وكذلك من مختلف جنسيات المسلمين.. نأمل أن يكون مسلسلًا متعدد الجنسيات من عدة دول”.

وكالة أنباء تركيا

Exit mobile version