تكنولوجيامنوعات
أخر الأخبار

دراسة: عقلك يُجهَد حين تشاهد صورتك في المكالمات الجماعية

تبين أن النظر إلى نفسك على الشاشة أثناء مكالمات الفيديو الجماعية يتسبب في إجهاد العقل، وفق دراسة جديدة تفحصت نشاط الدماغ.

ووجدت مجموعة من الأكاديميين في “جامعة غالواي” الإيرلندية أن الأشخاص الذين يشاركون في اجتماعات عبر تطبيقات رقمية من قبيل “زووم” Zoom أو “تيمز” Teams يشعرون بتعب أكبر عندما ينظرون إلى أنفسهم على شاشة الجهاز المستخدم.

كذلك كشف البحث عينه أن الرجال والنساء يعتريهم مستوى مماثل من التعب والإرهاق عند مشاهدة صور أنفسهم الخاصة على الشاشة، في نتيجة تتناقض مع نتائج سابقة أشارت إلى أن النساء يعانين قدراً أكبر من الإرهاق مقارنة مع الرجال خلال مكالمات الفيديو الجماعية التي تشتمل على تشغيل وضع الرؤية الذاتية [الدردشة المرئية].

فريق الباحثين الذي تولى الدراسة نهض بتجربة راقب فيها “تخطيط كهرباء الدماغ” (اختصاراً “إي إي جي” EEG) لدى 32 متطوعاً، توزعوا بين 16 رجلاً و16 امرأة، وقد شاركوا جميعاً في اجتماع مباشر عبر التطبيق الرقمي “زووم”، عمدوا فيه إلى تشغيل وضع الرؤية الذاتية وإيقافه في أوقات مختلفة.

ومعلوم، كما أوضح الباحثون، أن “تخطيط كهربية الدماغ” يسجل النشاط الكهربائي التلقائي في الدماغ من دون الحاجة إلى جراحة، وذلك باستخدام أقطاب كهربائية موضوعة على الرأس ويسعه أن يرصد بداية ظهور التعب العقلي [يكشف مخطط كهربية الدماغ التغيرات في نشاط الدماغ فيفيد في تشخيص اضطرابات الدماغ، خصوصاً الصرع].

وأكدت مراقبة كهربية الدماغ أن مستويات استنزاف نشاط الدماغ كانت أكبر كثيراً خلال الأوقات التي شاهد فيها المشاركون صورهم الخاصة على الشاشة.

INDEPENDENT عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى