تقارير

دعم إقليمي لجهود السلام وخفض التوتر في اليمن

شدد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في ختام مباحثاته في إيران، على أهمية دور المجتمعين الإقليمي والدولي في تقديم الدعم المستدام لجهود تحقيق سلام دائم في اليمن.وقال غروندبرغ إنه التقى -خلال زيارته طهران- وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وعددا من كبار المسؤولين الإيرانيين.

وأوضح أنه تبادل الآراء حول أهمية إحراز تقدم للتوصل إلى اتفاق حول تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف إطلاق النار مستدام، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

من جهتها، قالت الخارجية الإيرانية إن “غروندبرغ” بحث مع المسؤولين في طهران مساعي إحلال السلام وخفض التوترات في اليمن.

وذكرت أن الوسيط الأممي عقد لقاءين منفصلين مع وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، وكبير مستشاري الوزير للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي..

واتهم عبد اللهيان دولًا -لم يسمّها- بالسعي لتقسيم اليمن إلى قسمين أو ثلاثة، مؤكدا أن بلاده على علم بذلك، وتشدد على ضرورة الحفاظ على سلامة أراضي اليمن ووحدته.

من جهته، دعا خاجي إلى بذل كافة الجهود لحل الأزمة اليمنية سياسيا، زاعما أن إيران -الداعمة للحوثيين- على استعداد لتسخير جميع الطاقات من أجل التوصل إلى ذلك الهدف.وكانت مصادر غربية توقعت انهيار الهدنة المعلنة بين الرياض ومليشيا الحوثي خلال الأيام المقبلة إذا ما قرر الحوثيون الاستمرار في تنفيذ هجماتهم باتجاه إسرائيل.

وقال موقع ذا كونفرزيشن الأمريكي التابع لجامعة كولورادو إن السعودية ستواجه وضعا صعبا إذا سمحوا بمرور الصواريخ الحوثية باتجاه إسرائيل أو عند إسقاطها فوق أراضيهم.وأشارت الدراسة إلى أن من شأن ذلك أن يؤثر على الجهود الدبلوماسية التي تبذلها السعودية مع إيران ومليشيا الحوثي.

ولفتت إلى أنه “في الهجوم الحوثي الأخير، مرت الصواريخ عبر الأراضي السعودية دون انقطاع قبل أن تسقطها إسرائيل. ومن غير الواضح ما إذا كان هذا مؤشرًا على أن السعوديين استجابوا لتحذير الحوثيين، وهو ما قد يكون السبب وراء عدم إسقاطهم أحدث الصواريخ.

عن موقع بلقيس نت

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى