تكنولوجيا
أخر الأخبار

رغم السيطرة المحلية.. الرقائق الإلكترونية الصينية تواجه منافسة عالمية حادة

لفتت شركة هواوي الأنظار لها خلال هذا العام بعد اجتياز خطوات ناجحة في خط جديد ومتميز من الأجهزة والهواتف الذكية، وهذا الفضل يعود إلى قسم تصنيع الرقائق الإلكترونية في شركة هواوي، HiSilicon، حيث تغلب على القيود السابقة ورسخ نفسه كقوة رئيسية في صناعة أشباه الموصلات العالمية.  

السيطرة المحلية

بعد توقف بسبب قيود التجارة الأمريكية، أعادت هواوي طرح معالجات كيرين الخاصة بها في هواتف 2024 الذكية، ومن الأمثلة الرئيسية على ذلك معالج Kirin 9010 القوي الذي يشغل هاتف Huawei Pura 70 Ultra. تشير التقارير إلى نجاح عملية الانتقال، مع أداء قوي في السوق الصينية، وفقًا لموقع Japan Times.

من ناحية أخرى، حققت شركة صناعة أشباه الموصلات الصينية SMIC، وهي شريك رئيسي لشركة هواوي، المركز الثالث عالميًا في إنتاج الرقائق، وذلك بفضل طلب هواوي جزئيًا على الرقائق المتقدمة لأجهزة مثل Pura 70 Ultra، وفقًا لتقرير نشره موقع مجلة Fortune.

المنافسة العالمية

تصنيع شرائح إلكترونية محلية وضع شركة هواوي على طريق المنافسة العالمية، والتي بدأت مباشرة مع شركة نيفيديا من خلال إطلاق شريحة الذكاء الاصطناعي Ascend 910B من هواوي بسعر منافس لشريحة H20 من Nvidia في السوق الصينية، خاصة للتطبيقات في الهواتف الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Pura 70 Ultra. يمكن أن تعطل استراتيجية هواوي السعرية التنافسية موطئ قدم Nvidia في الصين، وهي سوق رئيسية للشركة الأمريكية.

على الرغم من هذه التطورات، لا تزال هواوي تواجه تحديات بسبب القيود الأمريكية المستمرة على صادرات تكنولوجيا الرقائق. في حين أن هواوي تطور بدائلها الخاصة، فإن الوصول إلى أحدث تصميمات الرقائق الأمريكية الصنع يظل محدودًا.

يبدو أن شركة هواوي انتهجت استراتيجية مزدوجة في تصنيع شرائح هواوي في عام 2024 السيطرة المحلية والمناورة في المشهد العالمي. ويعد نجاحهم في الأسواق المحلية وتحديهم للاعبين راسخين مثل Nvidia أمر جدير بالاهتمام. ومع ذلك سيكون التغلب على القيود الأمريكية أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لشركة هواوي، لتصبح رائدة عالمية حقيقية في تكنولوجيا الرقائق؛ ما يضمن الأداء غير المقيد للأجهزة المستقبلية مثل Pura 70 Ultra على الصعيد الدولي.

عالم التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى