Blogثقافة وفكر
أخر الأخبار

إطلاق معجم لتعريب المصطلحات الأجنبية لوزارة الطاقة السعودية

أطلقت السعودية مبادرة لتعريب المصطلحات الأجنبية في مجالات الطاقة المتعددة، من خلال إصدار معجم خاص لإثراء المحتوى العربي ودعم الباحثين والدارسين والعاملين في القطاعات كافة.

وجاءت المبادرة عن طريق وزارة الطاقة السعودية بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، لإصدار “معجم مصطلحات الطاقة” باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها عن المبادرة أنها تهدف إلى تفعيل وتعزيز دور اللغة العربية إقليمياً ودولياً، وتوفير مصدر لجميع مصطلحات الطاقة المتداولة، وكذلك توحيد استخدام مصطلحات الطاقة في جميع أشكال المحتوى، ليصبح مرجعاً رئيساً لأبرز المصطلحات الفنية لجميع المتخصصين والمهتمين بهذا المجال.

وتضم النسخة الأولى من “معجم مصطلحات الطاقة” أكثر من 1500 مصطلح صنفت إلى ثمانية أقسام هي، البترول والغاز، والطاقة الذرية والنووية، والاستدامة، وكذلك الاختصارات الشائعة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، إضافة إلى وحدات القياس، وأسماء الجهات والمبادرات.

الأمين العام لمجمع الملك سلمان العلمي عبدالله الوشمي يقول إن “المعجم يتضمن أبرز المصطلحات المتداولة في مجالات الطاقة على اختلاف أنواعها، ويهدف إلى إثراء اللغة العربية بالمصطلحات المستحدثة المختصة بمجالات الطاقة باعتماد معجم متكامل وشامل يتفق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى