ثقافة وفكر
أخر الأخبار

الإعلان عن جبهة ثقافية عالمية لدعم فلسطين

أعلن الاتحاد العام للكُتّاب والأدباء الفلسطينيين، عن تشكيل الجبهة الثقافية العالمية لدعم فلسطين، بالمشاركة مع الحركة الشعرية العالمية، برئاسة الشاعر الكولومبي فيرناندو رندون، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). 

و جاء الإعلان في ختام مهرجان “ميديين” العالمي للشعر في دورته الـ34، في مدينة كولومبيا. وأطلق المثقفون في ختامه “نداء فلسطين”، حثّوا فيه العالم على “مساندة هذا الشعب في قضيته العادلة، وإلزام الاحتلال بالتوقف الفوري عن ارتكاب المجازر إزاء شعب يعيش معركة غير متكافئة، ويعاني أفظع أنواع الجرائم التي ارتكبت في القرن الحالي”.

وتحت شعار “إذا انطفأت فلسطين انطفأت البشرية”، دعت الجبهة الثقافية “شعوب العالم أجمع، لإطفاء الأنوار في المنازل والتجمعّات السكانية، في 27 سبتمبر عند العاشرة ليلاً، لمدة ساعة واحدة، مناشدة للضمائر الحيّة، من أجل أن لا تنطفئ فلسطين”.

كتاب "بخط أحمر" - .wafa.ps
كتاب “بخط أحمر” – .wafa.ps

وقال أمين عام الاتحاد الشاعر مراد السوداني: “آن الأوان كي يجتمع مثقفو العالم ونخبه الإبداعية من أجل فلسطين، على منصّة ثقافية واحدة، تواجه الغزو الذي يستهدف فلسطين ووعيها وقضيتها، ويتشعّب لاغتيال وعي الشعوب الحرّة”.

وأكد الشاعر الكولومبي رندون “أن الحركة الشعرية العالمية ستواصل دعمها وإسنادها لفلسطين، من أجل وقف حرب الإبادة، واستعادة حقوق كاملة”، مشيراً إلى “أن الشعر بما يملكه من طاقة جمال وعبور ونفاذ، قادر على فضح السواد والموت والقتل في العالم”.

الشاعران الكولومبي والفلسطيني رندون والسوداني - .wafa.ps
الشاعران الكولومبي والفلسطيني رندون والسوداني – .wafa.ps

وقال: “إننا بالشراكة مع الاتحاد العام للكُتّاب والأدباء الفلسطينيين، ومع كل الضمائر الثقافية والشعرية الحيّة، نرفع الصوت من أجل فضح جرائم الاحتلال، واستعادة الشعب الفلسطيني حقوقه، ووقف نزيف الدم في فلسطين”.

يوميات غزة..”بخط أحمر”

من جهة ثانية، صدر كتاب بعنوان “بخط أحمر”، يوثّق حرب الإبادة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني، بأقلام هي الأبرز في المشهد الثقافي العربي، ضمن مشروع “يوميات غزة”، أطلقته (دار طباق) للنشر والتوزيع، بالتعاون مع المكتبة الوطنية الفلسطينية.  

يمثّل الكتاب “الصوت العربي غير الرسمي من سلطنة عُمان إلى موريتانيا”، ويأتي بلوحة للفنان محمد آلعزيز عاطف، ومشاركة 33 كاتباً ومثقفاً عربياً، يرصدون شهادات وحكايات يعيشها الفلسطينيون في الحرب، فضلاً عن قراءات في السابع من أكتوبر.

يشارك في الكتاب: إبراهيم الدويري ومحمد أحمدو (موريتانيا)، إبراهيم عبد المجيد ومنصورة عز الدين (مصر)، إبراهيم الكوني ونجوى بن شتوان (ليبيا)، إبراهيم نصرالله ومحمود شقير وخالد حروب وعدنية شبلي والمتوكل طه ووليد الشرف وأدهم شرقاوي (فلسطين)، أحمد المديني وياسين عدنان (المغرب)، أشرف قرقني (تونس)، وإنعام كجه جي ومحسن الرملي (العراق).

كما يشارك أيمن العتوم (الأردن)، بثينة العيسى وسعود السنعوسي وعامر فردان (الكويت)، بشرى خلفان وجوخة الحارثي وزهران القاسمي (سلطنة عُمان)، جامع نور أحمد (الصومال)، علي المقري (اليمن)، هدى بركات (لبنان)، واسيني الأعرج (الجزائر)، المغيرة الهويدي (سوريا). قدّم للكتاب الكاتب الفلسطيني طارق عسراوي.

الشرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى