الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا 35 مليار يورو وموسكو ترد بأنه “فقد عقله”

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي سيمنح أوكرانيا قرضاً تصل قيمته إلى 35 مليار يورو (39.06 مليار دولار) لمساعدتها على الصمود خلال الحرب التي تخوضها مع روسيا، فيما قالت موسكو إن الاتحاد الأوروبي “فقد عقله” ويسلك مساراً مدمراً بتخصيص أموال إضافية لدعم كييف.

وأعلنت فون دير لاين عن القرض أثناء زيارة إلى كييف، وهو جزء من خطة أوسع نطاقاً بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لجمع أموال من عوائد الأصول الروسية التي جمدتها لمعاقبة روسيا على هجومها على جارتها.

وقالت فون دير لاين في منشور على “إكس”، “تشير الهجمات الروسية المتواصلة إلى حاجة أوكرانيا لدعم مستمر من الاتحاد الأوروبي”.

وكانت فون دير لاين قد أعلنت أمس الخميس إن 160 مليون يورو (179 مليون دولار) من عائدات الأصول الروسية المجمدة سيتم تحويلها لتلبية الحاجات الإنسانية العاجلة لأوكرانيا لهذا الشتاء.

ووفقاً لخطاب لوزارة المالية الألمانية اطلعت عليه “رويترز”، من المقرر أن توافق ألمانيا على تخصيص ما يقارب 400 مليون يورو (450 مليون دولار) من المساعدات العسكرية الإضافية لأوكرانيا في حربها مع روسيا. وتضاف هذه الأموال إلى حوالى 8 مليارات يورو مخصصة لأوكرانيا في 2024.

وكررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تأكيدها أن الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته وأصبح خاضعاً لأهداف واشنطن قائلة إن بروكسل تفقد كل سلطتها في هذه العملية. وقالت، “الآن الاتحاد الأوروبي فقد عقله وشل إرادته من أجل مواصلة المسار التصادمي والانتحاري بالنسبة إلى التكتل… هذا مسار لتصعيد التوتر مع روسيا”.

وأضافت عن تمويل ذلك من عوائد أصول روسيا المجمدة، “يسرقون كل شيء… عقارات، منقولات، أصولاً سيادية… غسل الأموال من تلك الممتلكات المستحوذ عليها بصورة غير قانونية يحدث أمام أعيننا حرفياً وسيغسلونه بشراء أسلحة لأوكرانيا”.

Exit mobile version