Blog
أخر الأخبار

العثور على “الحوت الجاسوس” ميتًا قبالة سواحل النرويج

عُثر على الحوت الأبيض “هفالديمير” من نوع “بيلوجا”، ميتاً أمام سواحل النرويج مساء السبت الماضي، وذلك بعدما أثيرت تكهنات بأنه جاسوس مدرب من قبل البحرية الروسية، بعدما شوهد لأول مرة في عام 2019، وهو يرتدي حزاماً عليه حامل كاميرا.

وقال سيباستيان ستراند، مؤسس منظمة “مارين مايند” غير الربحية، إنه رأى الحوت الميت يطفو بالقرب من ريسافيكا في جنوب غرب النرويج، بعد ظهر السبت.

وأضاف لصحيفة “نيويورك تايمز”، أن سبب وفاته “لم يتضح على الفور”، فيما ظهرت إصابات على الحوت يرجح أن سببها طيور أو أسماك بحرية أخرى.

وأضاف ستراند: “إنه أمر مفجع، لقد أثّر في قلوب الآلاف هنا في النرويج”، مشيراً إلى أنه يعمل على إرسال الحوت “هفالديمير” إلى منشأة لحفظه، من أجل محاولة تحديد سبب الوفاة.

وبحسب بعض التقديرات، يبلغ طول الحوت حوالي 14 قدماً ووزنه حوالي 2700 رطل.

Hvaldimir.. بمعدات روسية

وتم رصد الحوت “هفالديمير” (Hvaldimir)، الذي يتكون اسمه من كلمة “hval” النرويجية التي تعني الحوت، وكلمة Vladimir، نسبة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة من قبل الصيادين في النرويج عام 2019.

وأمضى أكثر من 3 سنوات يتحرك ببطء أسفل النصف العلوي من الساحل النرويجي، قبل أن يسرّع خطواته فجأة في الأشهر الأخيرة ليبلغ النصف الثاني من السواحل النرويجية، إلى أن ظهر قبالة الساحل الجنوبي الغربي في السويد، بعيداً عن مصادر الغذاء الرئيسية.

وإضافة إلى الغموض المحيط بهذا الحوت الأبيض، فإنه أثار الشكوك بسبب الحزام الذي كان يرتديه والذي يحمل مثبتاً للكاميرا. وحددت على أنها “معدات” من سانت بطرسبرج، المدينة الواقعة غرب روسيا.

وتساءل البعض عما إذا كان الحوت في مهمة استطلاع روسية، رغم أن موسكو لم تعلن أبداً ملكيتها لهذا الحوت الأبيض.

حوت ودود مع الناس

وتميل الحيتان البيضاء إلى التحرك في مجموعات، وعادة ما تسكن المناطق القطبية الشمالية النائية، ولكن “هفالديمير” ظهر ودوداً مع الناس بشكل استثنائي، عكس طبيعته، ما أثار شكوكاً بشأن ماضيه.

وقال ستراند: “لقد تأقلم تماماً مع الثقافة البشرية”، مرجحاً أنه “كان في الأسر طوال حياته”.

وحيتان “بيلوجا” التي يمكن أن يصل حجمها إلى 6 أمتار وتعيش ما بين 40 و60 عاماً، تسكن عموماً المياه الجليدية حول جرينلاند وشمال النرويج وروسيا.

ووفق التقديرات، فإن عمر الحوت “هفالديمير” قد يبلغ ما بين 14 و15 عاماً، ما يعني أنه كان في عمر “تكون فيه هرموناته قوية جداً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى