الأخبار
أخر الأخبار

بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 190 أسيرًا

أعلنت دولة الإمارات أن جهود الوساطة التي قامت بها بين روسيا وأوكرانيا، أسفرت عن تحقيق عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 190 أسيراً مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 2184 أسيراً، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وذكرت وزارة الخارجية الإماراتية أن البلدين أظهرا تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية، معتبرة أن ذلك يؤكد على “الثقة التي تحظى بها الدولة لدى روسيا وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين”.

واعتبرت الوزارة أن “نجاح الوساطة الجديدة، وهي التاسعة من نوعها منذ بداية العام 2024، يمثل انعكاساً لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين”، وفقاً للوكالة.

وأكدت وزارة الخارجية على التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد.

وقالت الوكالة إن “جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري في إتمام 8 عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا”.

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”:” عاد 95 من أبناء شعبنا إلى ديارهم. هؤلاء هم المحاربون الذين دافعوا عن ماريوبِلْ وأزوفستال، وكذلك عن مناطق دونيتسك ولوغانسك وخاركوف وكييف وتشرنيغوف وخيرسون”.

وأضاف: “في كل مرة تنقذ فيها أوكرانيا شعبها من الأسر الروسي، فإننا نقرب اليوم الذي ستعود فيه الحرية إلى كل أولئك الذين ما زالوا محتجزين”، معرباً عن تقديره للفريق الذي شارك في البحث عن الأسرى وتحريرهم، وكذلك لكافة ممولي صندوق التبادل وجميع شركائنا الذين يساعدوننا، مؤكداً على مساعيه لإعادة كل المحتجزين لدى روسيا.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو وأوكرانيا تبادلتا 95 أسير حرب من كل جانب، في اتفاق أُبرم بوساطة من الإمارات.

وذكرت الوزارة في منشور على تطبيق تليجرام، أن الجنود الروس العائدين يخضعون لفحوص طبية في بيلاروس الحليفة المقربة من روسيا في الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وفي السياق نفسه، نشرت مجموعة روسية خاصة تقول إنها تهتم بمصالح أسرى الحرب قائمة بالعائدين، وقالت إن “أغلبهم أُسروا في منطقة كورسك الروسية حيث شنت القوات الأوكرانية توغلاً في أغسطس”، وفقاً لـ”رويترز”.

ولا تزال هذه القوات الأوكرانية في كورسك، إلا أن الجيش الروسي يقول إن “قواته استعادت بعض الأراضي التي سبق وانتزعتها أوكرانيا”.

وحدث آخر تبادل في سبتمبر الماضي، وتضمن 103 سجناء من كل جانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى