الأخبارتقارير

تتحدى الباغي الجديد..احتفالات غير مسبوقة بثورة 26 سبتمبر في صنعاء وإب

أقسمت صنعاء وإب على الاحتفال بذكرى ثورة الأحرار، ثورة السادس والعشرين من سبتمبر، فكان أن تحدت الباغي الجديد متمثلا في مليشا الحوثي.

ففي صنعاء الجريحة تم إيقاد الشعلة في أكثر من مكان، وحدثت مناوشات بين الشباب المحتفلين ومليشيا الحوثي، ففي التحرير اشتبك الشباب مع القوات وأصروا على إيقاد الشعلة السبتمبرية، والتغني بالأناشيد الثورية.

وكذلك أوقدوا الشعلة في ميدان السبعين وسط أجواء من التوتر، وقد قامت قوات مليشيا الحوثي بتوقيف السيارات التي تحمل العلم اليمني، وقاموا بنزعه بالقوة.

وفي بيت الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، قام ولده الشيخ حمير برفقة مجموعة من الشخصيات والوجاهات، بإيقاد الشعلة ورفع العلم في سطح المنزل، وهو تقليد سنوي، كان يقوم به الشيخ الراحل عبد الله بن حسين الأحمر شيخ مشايخ حاشد.

كما احتفل المواطنون في شوارع صنعاء بطريقتهم الخاصة، حيث صدحت الأغاني الجمهورية من وسائل النقل العامة في الشوارع والأحياء، كما رفع مواطنون وسيارات خاصة وسيارات النقل علم الجمهورية، في حين أوقد بعضهم شعلة ذكرى 26 سبتمبر المجيدة على أسطح منازلهم.

وأحيت الجماهير في مديرية السدة، ذكرى الثورة المجيدة، تحت أهازيج النشيد الوطني وهتافات “بالروح بالدم نفديك يايمن”،وهي مسقط رأس مهندس الثورة الشهيد علي عبدالمغني، وأوقدوا شعلة الثورة وأطلقوا الألعاب النارية في فعالية فنية وخطابية كبيرة ابتهاجا بأم الثورات اليمنية، رغم المضايقات الحوثية.

وقالت مصادر محلية وشهود عيان أن مواطنين أوقدوا شعلة ثورة 26 سبتمبر في قمم الجبال وأسطح المنازل في جميع مديريات المحافظة، في مشهد يؤكد تمسكهم بثورة سبتمبر المجيدة، في ظل عودة أحفاد الإمامة بنسختها الجديدة والتي تسعى لخلق نظام طائفي إيراني يناقض النظام الجمهوري الذي نضال لأجله الآباء والأجداد خلال العقود الماضية.

وفي مدينة إب، رغم أن مليشيا الحوثي شنت حملة اختطافات، طالت عددا من الشباب الذين كانوا يستعدون للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر المجيدة، فقد أوقد مجاميع من الشباب، شعلة ثورة 26 سبتمبر في ساحة المركز الثقافي الكائن في شارع تعز، ابتهاجاً واحتفالاً بالثورة السبتمبرية الخالدة، وألقيت خلال الفعالية كلمات تمجد ثورة سبتمبر وتتعهد بالحفاظ عليها والإنتصار لأهدافها.

كما احتفى مواطنون بالذكرى الـ 60 لثورة سبتمبر من على أسطح منازلهم، من خلال إشعال النيران وإطلاق ألعاب نارية.

وجاب مواطنون بسياراتهم وهي تصدح بأغاني أيوب طارش الوطنية إحتفاء بثورة سبتمبر، فيما رفع مواطنون الأعلام اليمنية في أسطح منازلهم إبتهاجا بالذكرى الـ 60 لثورة سبتمبر الخالدة.

تظاهرة إلكترونية

وتمتلئ صفحات التواصل الاجتماعي بصور وفديوهات احتفالية بالذكرى (61) لثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة.

ومنذ أيام، كسا العلم الوطني وشعار الذكرى الستين صور بروفايلات روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، وتداولوا بيان الثورة، وكتابات وأغان ثورية وصور خالدة لقادة استثنائيين في الثورة اليمنية، كما نشروا مقولات أبرز مناضلي ثورة الـ 26 من سبتمبر، الذين واجهوا نظام الإمامة لسنوات حتى حققوا هذه الثورة.

وقد أطلق نشطاء وإعلاميون يوم أمس الإثنين 25 سبتمبر/ أيلول، حملة إلكترونية، إحياءً للذكرى الـ61 لثورة الـ26 من سبتمبر المجيدة، التي أطاحت بالحكم الإمامي، في العام 1962م.

وحسب القائمين عليها، فقد انطلقت الحملة عند الساعة الرابعة عصرا، يوم أمس الإثنين، وذلك تحت هاشتاج: #ميلاد_وطن_26سبتمبر، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

ودعا القائمون على الحملة كافة النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام إلى التفاعل مع الحملة.

وقد رافق الحملة العديد من المواد الصحفية والفلاشات والتصاميم والتغريدات باللغتين العربية والانجليزية التي “تحيي روح ثورة الـ26 من سبتمبر المجيدة وقادتها الأبطال الذين أسقطوا نظام الإمامة الكهنوتي”.

ويوكد محللون سياسيون على أن هذا الزخم الشعبي والإلكتروني يدل على عظم هذه الثورة، ثورة الأحرار في قلوب اليمنيين، و مدى وعي الشعب بمخاطر عودة الإمامة ممثلة في مليشيا الحوثي الكهنوتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى