تكنولوجيا
أخر الأخبار

تطبيقات التتبع الأسهل للقرصنة وسرقة البيانات.. احذرها

كشف خبراء في أمن البيانات، عن خطورة استخدام تطبيقات التتبع الذي يستخدمها الأشخاص والأجهزة. وذلك بسبب سهولة تعرضها للقرصنة وسرقة البيانات.

وأوضح الخبراء، أن العديد من شركات البرمجيات تسوق لتطبيقاتها والتي تعرف باسم برامج التتبع الذين يُمكنهم استخدام هذه البرمجيات للوصول إلى هواتف “شريك الحياة” عن بعد.

تسريب البيانات

وأشار الخبراء وفقًا لموقع “تك كرانش”، المتخصص التكنولوجيا، أنه منذ عام 2017 تعرضت 21 شركة على الأقل. من الشركات التي تقدم برمجيات التتبع للقرصنة أو تسرب بيانات عملائها.

وهناك 4 من هذه الشركات تعرضت للقرصنة عدة مرات خلال السنوات الأخيرة. في حين أن هذه الشركات تجمع قدرًا كبيرًا من البيانات الحساسة الخاصة بالأشخاص الذين يرغب العملاء في تتبعهم.

هجمات القرصنة الإلكترونية

اختراق “سباي تك”

وفي العام الحالي، فقط تم تسجيل 4 حالات اختراق لأنظمة شركات برمجيات تتبع، وأحدثها كانت اختراق شبكة شركة “سباي تك”. التي تنتج برمجيات تجسس ومقرها في ولاية مينسوتا الأمريكية. والتي تجمع أنشطة مستخدمي الهواتف والكمبيوتر اللوحي وأجهزة الكمبيوتر التي تراقبها برامجها.

وقبل ذلك تعرض تطبيق “إم سباي” أحد أقدم تطبيقات التتبع للاختراق؛ ما عرض بيانات ملايين المستخدمين ومنها بيانات شخصية للسرقة.

سرقة وقرصنة

وفي وقت سابق، تمكن أحد القراصنة من الدخول إلى أجهزة كمبيوتر الخادم لشركة برمجيات التتبع الأمريكية” بي.سي تاتيل ليل”، إذ سرق وسرب البيانات الداخلية للشركة.

كما اخترق القرصان الموقع الرسمي للشركة بهدف إحراجها، وبعد هذا الحادث أعلن بريان فليمنج مؤسس الشركة غلقها نهائيا.

ويُذكر أن عملاء برمجيات التجسس مثل إم سباي وبي.سي تاتيل تيل يشيرون إليها باسم “برامج التتبع”. أو “برامج شريك الحياة” لأن أغلب مستخدميها من الأشخاص الغيورين الذين يريدون مراقبة الأشخاص الذين يحبونهم باستمرار.

وغالبا ما تروج هذه الشركات لبرمجياتها باعتبارها أفضل حل لكشف خيانة الشركاء بتشجيع سلوك غير قانوني وغير أخلاقي.

كما أن هناك العديد من القضايا التي تنظرها المحاكم والتحقيقات الصحفية والدراسات الخاصة بالعنف المنزلي، قد أوضحت أن هذا التتبع والمراقبة عبر الإنترنت والتطبيقات الحدية يمكن أن تؤدي إلى حوادث عنف في الحقيقة.

الحماية من القرصنة
أصبحت الأجهزة الذكية عرضة لخطر القرصنة بسبب سياسات التحديث السيئة

كيف تحمي نفسك من القرصنة؟

ينبغي إيقاف الهاتف الذكي وإعادة تشغيله مجددًا مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. وهو ما قد يساعد -في كثير من الحالات- في التصدي للبرامج الضارة عن طريق هجمات تصيد البيانات الاحتيالي أو ما يعرف باسم هجمات “النقرات الصفرية”.

وتشتمل الهواتف الذكية المزودة بنظام التشغيل جوجل أندرويد على زر إعادة التشغيل، والذي يظهر عادة بعد الضغط على زر الطاقة مع زر رفع شدة الصوت.

وبالنسبة للهاتف الذكي أيفون فإنه يجب إيقاف الجهاز والانتظار لوهلة قصيرة، ثم تشغيله مجددًا. كما يظهر الزر الانزلاقي بعد الضغط المتزامن على زر القفل وزر رفع شدة الصوت.

ومن المفيد أيضًا استعمال حافظات الهواتف الذكية والتي تحجب الميكروفون، وتعمل هذه الحافظات على التصدي لما يعرف باسم هجمات “الميكروفون الساخنة”، والتي يتم فيها تفعيل الميكروفون دون ملاحظة المستخدم.

وينبغي كذلك تغطية الكاميرا في حالة عدم استعمالها.

عالم التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى