تقرير يكشف استخدام السنوار لنظام اتصالات “منخفض التقنية” تجنبًا للاغتيال

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن زعيم حركة حماس يحيى السنوار يعتمد على نظام اتصالات وصفته بـ”منخفض التقنية” تجنباً لأي استهداف من قبل إسرائيل.

نظام اتصالات السنوار

وذكرت أن السنوار يتجنب إلى حد كبير المكالمات الهاتفية والرسائل النصية وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تعقبها والتي أدت إلى مقتل قياديين آخرين.

وأوضحت أنه بدلاً من ذلك، فإنه يستخدم نظاماً معقداً من الرموز والملاحظات المكتوبة بخط اليد والتي تسمح له بتوجيه عمليات حماس حتى أثناء الاختباء في الأنفاق تحت الأرض.

وأشارت إلى أنه هناك وسطاء عرب نقلوا الرسائل ذهاباً وإياباً خلال محادثات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.

وقال الوسطاء إن الرسالة النموذجية من السنوار تكون مكتوبة بخط اليد ويتم تمريرها أولاً إلى عضو موثوق به في حماس ينقلها على طول سلسلة من الرسل، وقد يكون بعضهم مدنيين.

ولفتت الصحيفة إلى أنه غالباً ما تكون الرسائل مشفرة، برموز مختلفة لمستلمين مختلفين وظروف وأوقات مختلفة، بناءً على نظام طوره السنوار وسجناء آخرون أثناء وجودهم في السجون الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن وسائل الاتصال التي يستخدمها السنوار أصبحت أكثر حذرا وتعقيدا مع تمكن إسرائيل من العثور على رفاقه رفيعي المستوى وقتلهم، وخاصة الهجوم الذي وقع في بيروت والذي أدى إلى مقتل صالح العاروري، نائب الزعيم السياسي لحماس ومؤسس الجناح العسكري للجماعة.

Exit mobile version