الأخبار
أخر الأخبار

دبلوماسي مصري: إسرائيل ألغت الحدود بينها وبين مصر

أكد دبلوماسي مصري سابق أن “(إسرائيل) ألغت الحدود بين مصر وغزة بشكل كامل من خلال شق طريق جديد موازي لمحور صلاح الدين على الحدود المصرية الفلسطينية أطلقت عليه اسم (طريق دافيد) يربط ما بين معبري كرم أبو سالم ورفح، جنوب غزة”.
وقال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق عبد الله الأشعل لـ(قدس برس)، إنه “لم يعد هناك حدود مباشرة بين مصر وفلسطين، (إسرائيل) تمكنت من فصل مصر عن فلسطين”.
وأضاف، “فلسطين تعتبر البوابة الأمامية للأمن القومي المصري، ولكن لا أعرف كيف تنظر الحكومة المصرية للأمن القومي المصري؟ هل من منظور مصري أم منظور أمريكي? لصالح (إسرائيل) أم لصالح مصر”.
واستدرك الأشعل قائلا، “أنا والناس كلها في مصر محتارين في موقف الحكومة ما بين مشكك في موقف الحكومة وما بين مؤيد حسب موقفهم من الرئيس السيسي”.
وشدد الدبلوماسي المصري الأسبق على أن “الحدود بين مصر وغزة وبين مصر و(إسرائيل) تتعلق بالأمن القومي المصري، وأن الهدف من تدمير الاحتلال الإسرائيلي للجانب الفلسطيني في معبر رفح حتى لا يبقى منفذا للفلسطينيين عبر مصر، وأن تحويل هذا الخط لأي طريق آخر تهديد مباشر للأمن القومي المصري”.
وشدد على أنه “لا يعلم كيف سيكون الرد الرسمي المصري على هذه الخطوة الخطيرة، وأن ذلك يتوقف على طبيعة العلاقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والولايات المتحدة الأمريكية ما إذا واشنطن ستضغط على الرئيس السيسي حتى لا يتخذ موقف لكنه يبقى تهديد للأمن القومي المصري”.
واعتبر الأشعل هذه الخطوة، انتهاكا لمعاهدة “السلام المصرية الإسرائيلية”، مشيرا إلى أن “محور صلاح الدين الذي يطلق عليه الاحتلال اسم (فيلادلفيا) حددته الاتفاقية بالنص”.
وقال إن “(اسرائيل) ريحت مصر من هذا المحور وشقت طريقا آخرا يربط بين معبري كرم أبو سالم ورفح أسمته طريق (دافيد) ولم يعد هناك حدود مباشرة بين مصر وفلسطين”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و396 شهيدا، وإصابة 85 ألفا و523 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المصدر: قدس برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى