ترجمات
أخر الأخبار

دوائر الصراع بين روسيا وتركيا

ترجمة مجلة البيان

تمثل منطقة جنوب القوقاز وآسيا الوسطى محور صراع مشترك بين الروس باعتبار الإرث السوفيتي القديم، وبين الأتراك باعتبار القومية واللغة، وفتحت الحرب الروسية الأوكرانية مجالا أكبر للأتراك للتحرك في تلك المنطقة، ما أثار مواقف متباينة لكل من روسيا والدول الغربية.

كان الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا والعقوبات الغربية سبباً في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين روسيا المعزولة على نحو متزايد وتركيا البرمجاتية. وأصبحت روسيا شريك الاستيراد الرئيسي لتركيا، في حين ارتفعت الصادرات التركية إلى روسيا أيضًا. وفي خضم عزلة روسيا عن الغرب، تزايدت أهمية تركيا كمشترٍ للغاز الروسي وإعادة تصدير البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية. ومما يثير القلق المتزايد لدى الدول الغربية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف العلاقة في مجال الطاقة بأنها “استراتيجية حقا”.

لكن التعاون يتعايش مع المنافسة الجيوسياسية، حيث تتحدى تركيا روسيا في جنوب القوقاز وآسيا الوسطى – وهما منطقتان تعتبرهما موسكو بقوة جزءًا من مجال نفوذها الحصري، وهو أمر ضروري لمكانتها المتصورة كدولة عظيمة. وباستخدام أذربيجان في جنوب القوقاز كبوابة، تعمل تركيا على توسيع نفوذها ليشمل الدول الناطقة بالتركية في آسيا الوسطى على الجانب الشرقي من بحر قزوين. وعلى هذا فإن الديناميكية عبر قزوين تنشأ تحت رعاية كتلة التعاون التركية، والتي تغطي مجالات متنوعة مثل الأمن، والتجارة، والثقافة.

ظهور تركيا كبديل أمني:

يمكن إرجاع النفوذ الجيوسياسي المتزايد لتركيا في منطقة بحر قزوين الأوسع إلى حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020 بين أرمينيا وأذربيجان. خلال الحرب، مكّن الدعم العسكري المكثف الذي قدمته أنقرة لأذربيجان من استعادة أجزاء كبيرة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها جمهورية ناغورنو كاراباخ غير المعترف بها منذ أوائل التسعينيات. وبينما توسط فلاديمير بوتين لوقف إطلاق النار وأمر بنشر قوات حفظ السلام الروسية في منطقة الصراع، فإن هذا لم يغير حقيقة مفادها أن الحرب انتهت بانتصار حليفة تركيا، أذربيجان، وهزيمة أرمينيا، حليفة روسيا. وعلى هذا فقد أدخلت تركيا نفسها عسكرياً في جنوب القوقاز، وبالتالي كسرت الاحتكار العسكري الروسي في المنطقة.

مع انشغال روسيا بأوكرانيا وإضعافها في جنوب القوقاز، فإن ضماناتها الأمنية بدأت تبدو جوفاء على نحو متزايد في نظر دول آسيا الوسطى.

وبفضل هذا النجاح، شرعت تركيا وأذربيجان في تدوين تحالفهما الاستراتيجي في إعلان شوشا لعام 2021. هذه المعاهدة مع أحد أعضاء الناتو، والتي تتضمن التزامات الدفاع المتبادل، توفر لأذربيجان، باعتبارها الدولة الوحيدة في جنوب القوقاز وآسيا الوسطى، بديلاً أمنيًا حقيقيًا لموسكو. وفي سبتمبر/أيلول 2023، حققت أذربيجان، التي اكتسبت جرأة، هدفها الذي دام ثلاثة عقود من الزمن المتمثل في السيطرة الكاملة على ناجورنو كاراباخ من خلال هجوم عسكري “أمام أعين قوات حفظ السلام الروسية مباشرة”. وتحت ضغط حربها في أوكرانيا، أعلنت روسيا الانسحاب الفوري والكامل لقواتها من ناغورنو كاراباخ في أبريل 2024.

إن عدوانية تركيا في جنوب القوقاز لم تمر دون أن يلاحظها أحد على الجانب الآخر من بحر قزوين. لقد أثبت للدول التركية في آسيا الوسطى أن التعاون مع أنقرة يمكن أن يكون له فوائد أمنية حقيقية. وقد رفعت كل من كازاخستان وأوزبكستان علاقاتهما الثنائية مع تركيا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وعقدتا اتفاقيات لتطوير التعاون العسكري في مجالات تشمل التعليم، والتدريبات العسكرية المشتركة، وجمع المعلومات الاستخبارية. علاوة على ذلك، تكتسب صناعة الدفاع التركية هيمنة سريعة على سوق الطائرات بدون طيار المتنامي في آسيا الوسطى، مما يؤدي إلى تآكل هيمنة موسكو باعتبارها المورد الوحيد للأسلحة في المنطقة.

ومع انشغال روسيا بأوكرانيا وإضعافها في جنوب القوقاز، فإن ضماناتها الأمنية بدأت تبدو جوفاء على نحو متزايد في نظر دول آسيا الوسطى. ومن المثير للاهتمام أن الاشتباكات الحدودية العنيفة التي وقعت في عامي 2021 و2022 بين جيشي قيرغيزستان وطاجيكستان، وكلاهما عضو في التحالف العسكري الذي تقوده روسيا، منظمة معاهدة الأمن الجماعي ولكل منهما قواعد عسكرية روسية على أراضيهما، لم تؤد إلا إلى إثارة ردود فعل فاترة من روسيا. وبدلاً من ذلك، تدخلت تركيا لدعم جهود بناء السلام بين قيرغيزستان وطاجيكستان، مما أدى إلى التقدم الأخير نحو التوصل إلى اتفاق حدودي.

الممر الأوسط:

ويساعد التعاون التركي أيضاً في إعادة تنشيط ممر التجارة والنقل عبر بحر قزوين، والمعروف باسم الممر الأوسط، باعتباره طريقاً بديلاً للتجارة بين أوروبا وآسيا، متجاوزاً روسيا. الممر الأوسط عبارة عن شبكة من الطرق والسكك الحديدية والسفن، بالإضافة إلى الطرق البحرية، التي تربط أوروبا وآسيا عبر آسيا الوسطى وجنوب القوقاز وتركيا. بالنسبة لدول جنوب القوقاز وآسيا الوسطى، يعكس الممر الأوسط رؤيتها للتجارة العابرة للقارات بين الصين وأوروبا، وربطها بمبادرة البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي وكذلك مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وفي آسيا الوسطى، البوابة الرئيسية هي كازاخستان. ومع ذلك، تخطط الصين لإنشاء طريق إضافي في جنوب آسيا الوسطى من خلال بناء خط السكة الحديد بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان، والذي من المرجح أن يكون متصلاً بالممر الأوسط.

ومن وجهة نظر أنقرة، يلوح في الأفق مشهد وجود ممر تجاري دون عوائق من إسطنبول إلى آسيا الوسطى. وفي الوقت الحاضر، يظل ممر النقل الرئيسي في جنوب القوقاز هو طريق السكة الحديد باكو-تبليسي-كارس، الذي يربط أذربيجان عبر جورجيا إلى تركيا ومن هناك إلى أوروبا. ومع ذلك، فإن قدرة هذا الطريق غير كافية للتعامل مع التدفقات التجارية المتنامية عبر بحر قزوين. وفي هذا السياق، التزمت تركيا وأذربيجان والدول التركية الأربع في آسيا الوسطى بالترويج المشترك لممر زانجيزور المتنازع عليه، وهو ممر نقل مقترح بين الأجزاء الغربية من أذربيجان عبر أرمينيا إلى مقاطعة ناخيتشيفان الأذربيجانية ثم إلى تركيا. ويفترض هذا الممر التوصل إلى تسوية سلمية بين أرمينيا وأذربيجان. والبديل المحتمل، إذا كان محل نزاع مماثل، هو تجاوز أرمينيا، وهو ممر آراس عبر مقاطعة أذربيجان الشرقية الإيرانية.

تركيا لديها أجندتها الخاصة، التي لا تتضمن التبعية لروسيا أو الصين. ولذلك فمن مصلحة الغرب تشجيع ظهور تركيا كثقل موازن جزئي لهذا المحور. وجزء لا يتجزأ من هذه السياسة سيكون دعم ورعاية التحالف المتنامي للعالم التركي

وسط الطلب المتزايد على طرق النقل غير الروسية، حدثت موجة من الأنشطة عبر قزوين بهدف تعزيز كفاءة الممر الأوسط. وقد اتفقت أذربيجان وجورجيا وكازاخستان وتركيا على خارطة طريق لتطوير الممر حتى عام 2027. وتطمح هذه الدول إلى زيادة قدرة الممر إلى 10 ملايين طن من البضائع من القدرة الحالية التي تبلغ حوالي 2 مليون طن. ولكي يحدث ذلك، يتعين على الدول الواقعة على طول الممر الأوسط معالجة العديد من القيود التي تحد من جاذبية الطريق، مثل إجراءات النقل والتجارة المرهقة، والاختناقات في النقاط الحدودية والموانئ البحرية، فضلاً عن عدم كفاية قدرة أسطول الحاويات والسفن على التعامل مع كميات كبيرة من البضائع.. وحدثت خطوة في هذا الاتجاه في أواخر يناير/كانون الثاني عندما أعلن مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أن المستثمرين الأوروبيين والدوليين سوف يلتزمون باستثمار عشرة مليارات يورو في برنامج تنمية الممر الأوسط.

وتشكل الاضطرابات في النقل التجاري والخدمات اللوجستية مشكلة خاصة بالنسبة لاقتصاد كازاخستان المعتمد على الطاقة. ويمر نحو 80% من صادراتها النفطية عبر الأراضي الروسية في طريقها إلى الأسواق الغربية. وفي عام 2022، أوقفت روسيا هذا التدفق، مما دفع كازاخستان إلى توسيع التعاون مع أذربيجان لإعادة توجيه إمدادات الطاقة إلى أوروبا عبر بحر قزوين. وعلى نحو مماثل، كثفت تركمانستان، التي تتمتع باحتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي، المناقشات مع أذربيجان، وتركيا، والمفوضية الأوروبية بشأن تطوير خط الأنابيب عبر قزوين إلى أوروبا، وهو المشروع الذي قد يتطلب استثمارات كبيرة. بالنسبة لدول آسيا الوسطى الغنية بالموارد، فإن موقع تركيا يجعلها حاسمة كمركز للغاز والنفط، فضلاً عن كونها مفتاحًا للوصول إلى أسواق الطاقة الغربية.

وحدة العالم التركي:

ومثلها كمثل روسيا، تعمل تركيا على الترويج لصيغتها المتعددة الأطراف ــ منظمة الدول التركية ــ التي تتحول من منصة للحوار إلى منظمة تعمل على تعزيز التعاون الشامل في كافة جوانب الحياة. وقد تبنت الدول الأعضاء ــ تركيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وأوزبكستان ــ رؤية عالمية تركية طموحة لعام 2040. والهدف هو تحويل المنظمة إلى معادل ناطقة باللغة التركية للاتحاد الأوروبي، ومنح حرية حركة السلع ورؤوس الأموال والخدمات والتكنولوجيات والأشخاص بين الدول الأعضاء. ويجري الآن إنشاء بنك استثماري تركي، وقد انضمت تركمانستان المحايدة بشكل دائم، والتي تتجنب عادة التحالفات المتعددة الأطراف، إلى المجموعة بصفة مراقب.

وتتصور منظمة الدول التركية ثروة من المشاريع التي تهدف إلى تعزيز التضامن والوحدة التركية. وتقوم المنظمة الدولية للثقافة التركية، TURKSOY، بتنفيذ مشاريع ثقافية وعلمية مشتركة داخل الدول التي تشكل الكتلة التركية. اقترح الرئيس التركي رجب أردوغان أبجدية تركية مشتركة.

في نهاية المطاف، يمثل مشروع القوة الناعمة هذا منافسًا لفكرة موسكو عن عالم روسي يتكون من دول شقيقة تتقاسم القيم والأعراف الروسية ويرتبط بعضها ببعض بالوجود المستمر للغة الروسية بالإضافة إلى الماضي السوفييتي المشترك. ومع ذلك، تشهد أذربيجان ودول آسيا الوسطى تغيرًا مجتمعيًا وديموغرافيًا سريعًا يؤثر على تكوين الهوية. أكثر من 70% من سكان آسيا الوسطى هم تحت سن الأربعين. بدأت الثقافة الروسية تفقد دورها المهيمن في المنطقة، مع ظهور جيل كبير من “ما بعد الاتحاد السوفييتي” ليس لديه أي خبرة شخصية عن الاتحاد السوفييتي.

الآثار المترتبة على السياسة الغربية:

إن العواقب التي لا يمكن التنبؤ بها والتي ترتبت على الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا لم تترك لدول جنوب القوقاز وآسيا الوسطى أي خيار آخر سوى محاولة تنويع علاقاتها الدبلوماسية والبحث عن طرق بديلة للأسواق الدولية. تستجيب تركيا للطلب المتزايد على الشراكات البديلة. ومن خلال تحقيق تقدم في مجالات الدفاع والطاقة والثقافة – وهي المجالات التي كانت محور نفوذ موسكو – تبرز تركيا كثقل موازن لروسيا عبر بحر قزوين.

ماذا يعني هذا بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؟ فتركيا دولة حليفة رئيسية تقف إلى جانبها. وتتعزز أهميتها من خلال ارتباط روسيا مع الصين وإيران، وتشكيل محور من الدول الرجعية العازمة على قلب مبادئ وقواعد ومؤسسات النظام الدولي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة. ويبدو أن أعضاءها يقومون بتنسيق استراتيجياتهم. وما لم يتم التصدي للنفوذ المتصاعد لهذا المحور، فإنه قد يمتد من المحيط الهادئ شرقاً إلى البحر الأبيض المتوسط​​غرباً، الأمر الذي يشكل تهديداً لعدد كبير من الدول في هذه العملية.

في العصر الحالي الذي يتسم بالمنافسات الجيوسياسية، يمكن وصف تركيا، وهي قوة إقليمية راسخة، بأنها ” دولة متأرجحة “، على حد تعبير مقال نشرته مجلة فورين أفيرز مؤخرا. وعلى الرغم من كونها “حليفة” لحلف شمال الأطلسي، فإنها لا تنتمي، من الناحية الإيديولوجية، لا إلى الغرب ولا إلى محور بكين-موسكو-طهران. ومثل العديد من القوى الإقليمية والمتوسطة الأخرى، تعمل أنقرة على التحوط في رهاناتها، وتسعى إلى إقامة ” علاقات اقتصادية ودبلوماسية وعسكرية وتكنولوجية مع أعضاء من كلا النظامين “.

لكن تركيا لديها أجندتها الخاصة، التي لا تتضمن التبعية لروسيا أو الصين. ولذلك فمن مصلحة الغرب تشجيع ظهور تركيا كثقل موازن جزئي لهذا المحور. وجزء لا يتجزأ من هذه السياسة سيكون دعم ورعاية التحالف المتنامي للعالم التركي وربط هذه المجموعة من الدول، التي تتمتع بموقع استراتيجي شرق وغرب بحر قزوين، بشكل أقرب إلى الهيكل الأمني​​الأوروبي. ولتحقيق هذه الغاية، يتعين على القوى الغربية أيضًا أن تزيد من دعمها للتعاون الإقليمي المزدهر في آسيا الوسطى. وهذا من شأنه أن يزيد من وزنهم الجماعي ويقلل من تعرضهم للتلاعب من جانب القوى الرجعية.


[1] يوهان إنجفال، دكتوراه، يعمل في مركز ستوكهولم لدراسات أوروبا الشرقية (SCEEUS)، وتتركز خبرته في قضايا السياسة الداخلية والخارجية في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.

.

المصدر: نشونال انترست – بواسطة: يوهان إنجفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى