الأخبار
أخر الأخبار

رغم اغتيال هنية.. إعلام عبري يتوقع استئناف مفاوضات تبادل الأسرى

ادّعت مصادر سياسية إسرائيلية، الجمعة، أنه من المتوقع استئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة “حماس”، رغم اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

ونقلت هيئة البث العبرية الرسمية عن مصادر مطلعة على المفاوضات لم تسمها، قولها: “رغم اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية، فمن المتوقع أن تستأنف الاتصالات (مفاوضات الهدنة) قريباً”.

وأضافت المصادر ذاتها: “نحتاج إلى أن تهدأ النفوس بعد انتهاء الحداد لمدة ثلاثة أيام على مقتله (حداد حماس)، ثم نعود للاتصال”.

وزعمت المصادر أن “اغتيال هنية يسهم في دفع المفاوضات للتوصل إلى اتفاق، وبعد إقصائه يعتقد المفاوضون أنه من الممكن إحراز تقدم في المحادثات”.

ومع ذلك، أشارت هيئة البث إلى أنه “في محادثات مع مسؤولين أميركيين كبار، زعم الوسطاء أن تصفية هنية عقدت المفاوضات بشأن صفقة المختطفين (الأسرى الإسرائيليين)، ووفقا لهم ليس من الواضح ما الذي سيحدث الآن”.

وأضافت: “كما طلب الأمريكيون من القطريين والمصريين بذل كل ما في وسعهم لدفع المفاوضات نحو التوصل إلى اتفاق، على الرغم من اغتيال هنية”.

ولم تعقب “حماس” على ما أوردته هيئة البث حتى الساعة 9:15 (ت.غ)، إلا أن وزير خارجية مصر بدر عبد العاطي، الذي تلعب بلاده دور الوساطة، قال الخميس، إن القاهرة مستمرة في جهودها مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة.

وصباح الأربعاء، أعلنت “حماس” وإيران اغتيال هنية في مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وتوعدتا بالرد على اغتياله فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع بالمنطقة.

جدير بالذكر أنه سبق لهنية أن شارك في جلسات التفاوض غير المباشرة مع إسرائيل من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب بغزة.

وجاء اغتيال هنية بينما تشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى