الأخبارالأخبار المحلية

عدن: البنك المركزي يناقش تصعيد الحوثيين واستهداف القطاع المصرفي

بحث مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، اليوم الاربعاء، التصعيد المستمر لجماعة الحوثي واستمرار استهدافها للقطاع المصرفي والعملة الوطنية وتعطيلها للموارد الاقتصادية العامة، بالقرب من انتهاء المدة الممنوحة للبنوك بمناطق الحوثيين لنقل مقراتها للعاصمة المؤقتة عدن.

جاء ذلك خلال إختتام إجتماعات الدورة الخامسة للعام 2024م، لمجلس إدارة البنك المركزي اليمني، برئاسة محافظ البنك، أحمد غالب.

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن المجلس ناقش على مدى يومين عددا من الموضوعات المتعلقة بالتطورات المالية والاقتصادية، على صعيد المالية العامة وميزان المدفوعات وموقف الاحتياطات الخارجية والتطورات في أسواق سعر الصرف وموقف تنفيذ برامج الإصلاح ونتائج الاجتماعات والاتصالات مع المنظمات المالية الدولية والصناديق العربية وآفاق تطورها.

واستعرض المجلس تقارير لجنة المراجعة التابعة لمجلس الإدارة حول تحليل العروض المقدمة من شركة المراجعة الدولية المتقدمة لمراجعة ميزانيات البنك للأعوام المالية 2021، 2022، 2023 وتم اختيار العرض المستوفي للشروط والمقدم من احدى الشركات المصنفة عالمياً.

وكلف الإدارة التنفيذية باستكمال إجراءات التعاقد مع الشركة الفائزة بعد مصادقة دولة رئيس مجلس الوزراء على العرض وفقاً لأحكام القانون.

وأقر المجلس بعض التعديلات الهيكلية لبعض القطاعات التي تم اقتراحها بواسطة خبراء عالميون في إطار المساعدة الفنية المقدمة للبنك من الدول والمنظمات الصديقة مع بعض التعديلات المقدمة من المجلس.

ويوم أمس، حمّل البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحوثيين بصنعاء، السعودية المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات قد تضر اليمنيين، جراء ما قال بأنه “استمرار التصعيد” الذي يستهدف القطاع المصرفي في البلاد.

وحذَّر مسؤول في البنك المركزي بصنعاء، من استمرار التصعيد الذي يستهدف القطاع المصرفي تنفيذاً لأوامر النظام السعودي.

وأوضح أن تجدد استهداف القطاع المصرفي الذي يمارسه البنك المركزي في عدن ليس إلا تنفيذاً لأوامر النظام السعودي، الذي بدوره ينفذ التوجيهات الأمريكية والبريطانية، على خلفية موقف الجماعة من الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد أن البنك المركزي “وكما واجه المؤامرات على مدى السنوات الماضية، يواصل اتخاذ إجراءاته التي تُفشِل كل تلك المؤامرات”، وأنه في حالة “مواجهة مستمرة لكل المؤامرات التي تسعى للإضرار بالقطاع المصرفي” وفق وكالة سبأ الحوثية.

ولفت إلى أن هذا التصعيد يستهدف الاقتصاد اليمني واليمنيين في كافة أنحاء الجمهورية اليمنية، مشيرا إلى إن آثاره ستضر أبناء الشعب اليمني في مناطق الحكومة الشرعية بشكل أكبر إلا أن البنك المركزي في صنعاء سيعمل بكافة الطرق لمنع كل ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى