Blogالأخبار
أخر الأخبار

عقوبات أميركية على شركات مملوكة للجيش السوداني و”الدعم السريع”

فرضت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عقوبات على 3 شركات مرتبطة بطرفي الحرب في السودان، في أحدث سلسلة إجراءات ضد كيانات سودانية بهدف وقف حرب مدمّرة مستعرة منذ تسعة أشهر.

وأفاد بيان لوزارة الخزانة الأميركية بأن الشركات الخاضعة للعقوبات هي “بنك الخليج” وشركة “الفاخر” للأعمال المتقدّمة، المملوكتان لقوّات الدعم السريع، وشركة “زادنا” العالمية للاستثمار المحدودة، المملوكة للجيش السوداني.

واندلعت الحرب بالسودان في نيسان (أبريل) الماضي بين الجيش وقوّات الدعم السريع شبه العسكرية ما أدّى إلى تدمير مساحات شاسعة من البلاد ومقتل آلاف المدنيين وصدور تحذيرات بشأن مجاعة وحدوث أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم.

وتتّهم الولايات المتحدة قوّات الدعم السريع بالمشاركة في حملة تطهير عرقي في غرب دارفور إلى جانب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وتتّهم الجيش الذي نفذ حملة غارات جوية واسعة النطاق بارتكاب جرائم حرب.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية برايان نيلسون “لا يزال الصراع في السودان مستمراً، ويرجع ذلك جزئياً إلى أفراد وكيانات رئيسيين يساعدون في تمويل استمرار العنف”.

ولفتت وزارة الخزانة إلى أن “بنك الخليج جزء أساسي من جهود قوّات الدعم السريع لتمويل عملياتها” وأنّه تلقّى 50 مليون دولار من البنك المركزي السوداني قبل اندلاع الحرب مباشرة.

وتستخدم قوّات الدعم السريع شركة “الفاخر” للأعمال المتقدّمة في إدارة صادرات الذهب المربحة والتي تمثّل مصدرها الرئيسي لتمويل شراء الأسلحة.

وفي غضون ذلك، وصفت الوزارة شركة “زادنا” العالمية للاستثمار بأنّها “أكبر مصدر دخل” للجيش السوداني. وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن هذه الشركة تواصل تقديم التمويل وتُستخدم في غسل أموال.

وأوضحت وزارة الخزانة أن هذه العقوبات فُرضت بموجب أمر تنفيذي أميركي يأذن بفرض عقوبات على الأفراد الذين يزعزعون استقرار السودان ويقوّضون التحّول الديموقراطي في البلاد.

وفرضت الولايات المتحدة منذ بدء الحرب عقوبات على نائب رئيس قوّات الدعم السريع وشركات كبرى أخرى مملوكة للجانبين وشركات أخرى.

.

المصدر: رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى