تكنولوجيا
أخر الأخبار

على خطى تيك توك.. إنستجرام تستخدم نسب المشاهدة تقييما للمحتوى الجيد

كشف إنستجرام الأسبوع الماضي أنه سيستخدم المشاهدات مقياسًا أساسيًا في جميع تنسيقات الوسائط العضوية والمعززة التي تشمل البكرات والبث المباشر والصور والدوارات والقصص. وفقًا لما نشرته مجلة Marketing Interactive المتخصصة في التسويق الرقمي.

ستقيس المشاهدات عدد مرات بدء تشغيل البكرة أو إعادة تشغيلها وعدد المرات التي ظهرت فيها البكرة على شاشة الشخص. ستضمن المشاهدات أيضًا أن يكون لدى المستخدمين نفس المقياس عبر انستجرام وتساعدهم على فهم كيفية أداء المحتوى الخاص بهم، بغض النظر عن تنسيقه، كما قالت الشركة.

على أي محتوى يتكئ تطبيق الاستراتيجية الجديدة؟ 

بالنسبة للبكرات (reels)، ستتم إعادة تسمية مقياس اللعب باسم ”المشاهدات“.

أما المحتوى الذي لا يضم فيديوهات قصيرة (reels)، ستكون ”المشاهدات“ هي المقياس الأساسي لقياس أداء جزء من المحتوى من خلال وظيفة ”الحسابات التي تم الوصول إليها“، والتي سيستمر تتبعها وإتاحتها في الرؤى.

لن تظهر مرات الظهور، التي كانت تستخدم لغير البث، في الرؤى بعد الآن، ولكن سيستمر تتبعها وإتاحتها في أدوات أخرى مثل مدير إعلانات Meta Ads Manager. ستظل المقاييس الأخرى مثل الحسابات التي تم الوصول إليها والحسابات المتفاعلة والتفاعلات ووقت المشاهدة متاحة في ”الرؤى“، ولكن مواقعها ستتغير.

توحيد الأداء بين انستجرام وباقي منصات السوشيال ميديا؟ 

مع هذه الخطوة، يقول بعض العاملين في هذا المجال مثل شيري تشوا، مديرة المحتوى في Media brands Content Studio، إن هذه الخطوة ستعمل على توحيد لغة الأداء عبر منصات مثل YouTube وTikTok للقياس والمقارنة.

ومع ذلك، فإن هذا التبسيط يقلل من القيمة التي يتم قياسها من خلال المشاركة الأعمق.

وقالت: ”لا تعكس أعداد المشاهدات المتضخمة بالضرورة المشاركة الحقيقية أو الاهتمام بالحملة أو المنتج“. ”من المهم النظر إلى ما هو أبعد من مجرد عدد المشاهدات. فالمقاييس مثل وقت المشاهدة والمشاركات والتعليقات لا تقل أهمية عن تقييم جودة المشاركة الحقيقية للمحتوى وصدى الجمهور“.

وبالنظر إلى أن التفاعل كان تقليديًا مؤشرًا على خبرة منشئ المحتوى، إذا أعطت العلامات التجارية الأولوية للمشاهدات بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك إلى تقييمات متحيزة لقيمتها ويقودها إلى مقارنة الأداء بالإعلانات الرقمية.

تقرير الخبراء حول التحديث الجديد

وأوضحت: ”سيكون من المهم التخطيط لكيفية إدراج المقياس الأساسي الجديد في أهداف حملة المحتوى“، مضيفةً أنه من المرجح أن يدفع ذلك المؤثرين ومنشئي المحتوى إلى إنتاج محتوى فيديو أكثر تواترًا يهدف إلى زيادة عدد المشاهدات – مثل منشورات الفيديو الأقصر في أجزاء متعددة، والمزيد من التعديلات التجريبية، والزوايا المثيرة لجذب الانتباه.

لذا يجب أن تخطط العلامات التجارية للتحولات في استراتيجية المحتوى وقياسات الأداء التي تتماشى مع التركيز الجديد والمتزايد على المشاهدات.

وقالت: ”نحن نشهد بالفعل اختبار انستجرام لواجهات المستخدم التي تفضل مقاطع الفيديو بشكل كبير. مثل الشبكة المستطيلة، وتمكين ما يصل إلى 20 مسارًا صوتيًا على البكرات“. مضيفةً أن التغييرات قد تكون ضرورية ليس فقط لجذب عدد المشاهدات. ولكن أيضًا في كيفية الترويج للمحتوى ومشاركته.

قال تشوا أيضًا إن خطوة التركيز على ”المشاهدات“ ستساعد العلامات التجارية ومنشئي المحتوى على تحديد التنسيقات الفعّالة والتنقيح من تلك الرؤى. ويمكن أن يترجم ذلك إلى وصول أعلى عندما يجذب المحتوى المحسّن انتباه الجمهور.

”بغض النظر عن المقياس أو الخوارزمية الجديدة ذات الأولوية. فإن هدف كل منصة اجتماعية هو الاحتفاظ بالجماهير وتنميتها من خلال تجربة المحتوى الأكثر ملاءمة واستجابة. قد تعكس المشاهدات الاهتمام الأولي، ولكن التفاعل الحقيقي يأتي من التفاعل الأعمق مع المحتوى“.

بالتالي، توصي تشوا بأن ينظر منشئو المحتوى والعلامات التجارية في إنتاج محتوى ذي صلة بالسياق عبر مختلف الموضوعات والحسابات؛ حيث يقوم إنستغرام بتنظيم الخلاصات بناءً على تفضيلات المستخدم.

وإضافة إلى وجهة نظرها، أوضحت لي تشين تشوان، المدير الإقليمي لمجموعة AnyMind,  أن المؤثرين ومنشئي المحتوى سيحتاجون إلى بذل جهد إضافي لجعل محتوى إنستجرام أكثر جاذبية وجاذبية بصريًا، وأن هذا التغيير يظهر أهمية كل من المرئيات الجذابة والمحتوى الجذاب للحفاظ على انتباه المشاهدين.

تأثير الاستراتيجية الجديدة على المحتوى

وقال لي إن هذا التحول قد يتطلب التكيف ليس فقط مع استراتيجية منصة انستجرام. ولكن أيضًا تحسين الفيديو، وتقسيم الجمهور. فضلًا عن شراكات المؤثرين وغير ذلك. مدفوعًا بهدف واحد في الاعتبار. ذلك بناء على مناصرين أقوى للعلامة التجارية من خلال محتوى أكثر تفاعلًا وملاءمة.

وأضاف إلى أن الانتقال إلى استخدام المشاهدات سيساعد المسوّقين أيضًا على فهم مدى ثبات المحتوى الخاص بهم.

وقال: ”في نهاية المطاف. تشجع هذه الخطوة المبدعين على انستجرام إنتاج محتوى يلقى صدى حقيقيًا لدى جمهورهم المستهدف. ومن المرجح أن يكافئ هذا التحول أولئك الذين ينشئون محتوى جذابًا وعالي الجودة. كما يرغب المشاهدون في استهلاكه. ما قد يؤدي إلى زيادة الوصول إلى المبدعين الذين يتكيفون بنجاح مع هذه المقاييس الجديدة“. مضيفًا أن المقاييس الموحدة مهمة.

من المثير للاهتمام أن إنستجرام Reels نجح في تحقيق نجاحات كبيرة في تنسيق مقاطع الفيديو القصيرة. ذلك على الرغم من اتجاهه التنازلي في الأرباع الخمسة الأخيرة. حيث انخفض بنسبة 30% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023.

عالم التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى