الأخبارالأخبار المحلية

مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين على السفن ويطالب بوقفها فورا

بلقيس نت

أدان أعضاء مجلس الأمن بشدة هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، مطالبين بوقفها فورا والإفراج عن السفينة جلاكسي ليدر وطاقمها المحتجز منذ أكثر من مائة يوم.

وشددوا في بيان لهم على أهمية التنفيذ الكامل للقرار الدولي 2216 والقرارات اللاحقة، داعين إلى التعاون مع الحكومة اليمنية، لمنع الحوثيين من حيازة الأسلحة لتنفيذ المزيد من الهجمات.

وأكد الأعضاء أهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن في المنطقة، مشددين على ضرورة وقف التصعيد في البحر الأحمر حفاظا على عملية السلام باليمن.

كما حث أعضاء المجلس على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر والمنطقة، وتشجيع  تعزيز الجهود الدبلوماسية والدعم المستمر للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

يأتي ذلك فيما أعلنت الحكومة توقف خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية جراء التصعيد الحوثي في البحر الأحمر.

وأشار رئيس الحكومة أحمد بن مبارك، خلال ترؤسه اجتماعا عبر الاتصال المرئي، للسفراء اليمنيين الممثلين في الدول العربية والأجنبية، إلى أنه بتوقف خارطة الطريق تراجع أفق الحل السياسي.

وكان الوسيط الأممي هانس غروندبرغ أعلن في ديسمبر الماضي التوصل لخارطة طريق لحل الأزمة اليمنية، بعد أشهر من المفاوضات بين السعودية والحوثيين بوساطة عمانية.

إلى ذلك، أعلن الحوثيون أن الطيران الأمريكي والبريطاني شن 6 غارات جديدة على محافظة الحديدة، ما يرفع عدد غارات اليوم إلى 10.

وذكرت قناة “المسيرة”، التابعة للحوثيين، أن طيران الولايات المتحدة وبريطانيا استهدف بـ6 غارات منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أعلنت وسائل إعلامية تابعة للحوثييين أن الطيران الأمريكي والبريطاني شن أربع غارات على منطقة الفازة في مديرية التحيتا.

وفي كلا الحالتين، لم تُرد المصادر مزيدا من التفاصيل، أو حول ما خلفته تلك الغارات من أضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى