مركبة الفضاء “ستارلاينر” تعود إلى الأرض بدون طاقمها

غادرت مركبة الفضاء “ستارلاينر” التي أنتجتها شركة “بوينغ”، محطة الفضاء الدولية، أمس، متجهة إلى كوكب الأرض بدون طاقم، وذلك في أعقاب العديد من المشكلات الفنية، حسب وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”، نقلاً عن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

وقالت “ناسا” إن المركبة “ستارلاينر” غادرت محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة في الساعة السادسة وأربع دقائق مساء (2204 بتوقيت غرينتش)، بعد قضاء ثلاثة أشهر في الفضاء، وإن من المقرر أن تهبط في ميناء “وايت ساندز” الفضائي في نيومكسيكو بعد رحلة تستغرق ست ساعات.

وظل رئدا الفضاء باري ويلمور، وسوني ويليامز، اللذان سافرا إلى المحطة الدولية على متن “ستارلاينر” في يونيو الماضي، وكان من المفترض أن يظلا مدة أسبوع واحد، عالقين في الفضاء في أعقاب العديد من المشكلات الفنية التي تعرضت لها المركبة.

وأرجع بيل نيلسون رئيس وكالة “ناسا” سبب إعادة المركبة “ستارلاينر” إلى الأرض بدون طاقمها إلى المخاوف على سلامتهما.

ومن المقرر أن يعود رائدا الفضاء ويلمور وويليامز إلى الأرض في فبراير 2025 على متن الكبسولة دراغون، التي تنتجها شركة “سبيس إكس” والتي ستنطلق إلى محطة الفضاء الدولية في 24 سبتمبر الجاري على أقرب تقدير.

وتم استبعاد اثنين من رواد الفضاء في ناسا من عملية إطلاق الكبسولة لإفساح المجال أمام عودة ويلمور وويليامز على متنها في رحلة العودة.

المصدر: البيان

Exit mobile version