تكنولوجيا
أخر الأخبار

نصائح لحماية نفسك من احتيال الشركات الوهمية على الإنترنت

يتعرض كثير من الأشخاص للخداع والاحتيال من إحدى الشركات أثناء البحث عن وظائف عمل؛ إذ توهمهم تلك الشركات بتوفير فرص عمل مناسبة، ولكن بعد مرور الوقت يكتشفون أنها شركات وهمية ولا وجود لها.

نصائح للوقاية من الشركات الوهمية 

هناك علامات عديدة تساعد الأشخاص في اكتشاف خداع الشركات الوهمية أثناء ادعائها بأنها توفر فرص عمل لهم؛ منها أن يأتي للشخص اتصالات من المصالح التجارية، سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الرسالة الإلكترونية أو عن طريق شخص على مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب الأخذ في الاعتبار أن هذا الاتصال قد يكون عملية احتيال؛ لذلك من الضروري التأكد من المعلومات عن طريق البحث عبر الإنترنت، وفقًا لموقع «scamwatch».

يجب على الأشخاص أيضًا عند استلام رسالة إلكترونية من شركة سبق وتعامل معها تجنب الضغط على أي روابط أو فتح أي وثيقة تكون مرفقة. وذلك لأنه من السهل على المحتالين تزوير رسالة إلكترونية بمظهر رسمي. باستخدام الشعار ذاته وتصميم الـ«إيميل» المشابه للشركة الحقيقية.

وفي حالة إذا ظهرت لك نصوص أو نوافذ أو رسائل إلكترونية مشبوهة فعليك إلغاء الرسالة على الفور لتجنب الوقوع في فخ الشركات الوهمية، كما أنه من الضروري أن يحتفظ الشخص بتفاصيل بياناته الشخصية وعدم الإفصاح عنها. وكذلك لا بد من عدم مشاركة كلمة المرور الخاصة به مع الآخرين.

وعند البحث عن وظيفة من المهم البحث في مواقع موثوقة أو من خلال مواقع التواصل الخاصة في التوظيف مثل LinkedIn.com، Bayt.com. حيث بإمكانك زيارة هذا الموقع للتعرف على أبرز مواقع التوظيف.

وعلى الباحثين عن عمل عدم إرسال سيرتهم الذاتية بكامل التفاصيل لمصدر غير موثوق. كما أنه يجب  استخدام بريد إلكتروني في السيرة الذاتية مختلف عن البريد المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي.

شركات التوظيف الوهمية

ومن الضروري أن يتم تجنب استخدام كلمات المرور نفسها في كل الحسابات، وأيضًا من المهم تفعيل ميزة Two Factor Authentication في الإيميل الخاص ومواقع التواصل الاجتماعي؛ أي ربطهم بهاتفك مثلًا، وبذلك حتى في حالة سرقة الإيميل وكلمة السر. لن يتمكن المخترق من الدخول لحسابك؛ حيث يصلك SMS يحتوي رمز تأكيد ملكية الإيميل، وإذا لم يتم إدخال هذا الرمز لن يستطيع المخترق الدخول.

شركات التوظيف الوهمية

علامات تدل على الشركات الوهمية 

وهناك علامات عديدة تدل على أن الشركة وهمية؛ ومنها أن يتواصل أصحاب العمل معك حتى لو لم تتقدم للوظيفة. فأحيانًا يتواصل أصحاب العمل معك عندما يرون أن الوظيفة مناسبة لك. ولكنهم يتحققون من عناوين بريدك الإلكتروني ومعلومات الاتصال الخاصة بك قبل إرسال أي تفاصيل شخصية.

شركات التوظيف الوهمية

ومن ضمن العلامات التي تدل على أن الشركة وهمية هي عد توفر قائمة الوظائف على موقع الشركة. فالشركات الشرعية التي تستخدم منصات القوائم لنشر أوصاف الوظائف المتاحة سوف تنشر أيضًا الوظائف على موقع الشركة.

وبعض الشركات الوهمية يطلب تحويل الأموال أو يتوقعون منك دفع ثمن المعدات مقدمًا. وكذلك لا يرغبون في الاجتماع شخصيًا أو افتراضيًا. وبغض النظر عن الموقف يجب أن تكون لدى الشركة بروتوكولات أمان للتعامل مع الموظفين الجدد شخصيًا أو افتراضيًا.

ماذا تفعل إذا كنت ضحية لعملية احتيال وظيفية؟

في حين تتعاطف الشركات مع أي شخص وقع ضحية لعمليات احتيال تتعلق بالوظائف فإنها لا تتحمل المسؤولية عن تصرفات هؤلاء المحتالين أو عروضهم.

وإذا اكتشفت نشاطًا مريبًا أو اعتقدت بأنك شاركت معلومات شخصية مع المحتالين فأبلغ السلطات المحلية على الفور.

وفي حالة الشك ارفض عرض العمل وابحث عن فرص العمل على مواقع الشركات التي تعرفها وتثق بها. خذ الوقت الكافي للبحث عن صاحب العمل وانتبه إلى الروابط التي تقودك إلى مواقعه الإلكترونية. ولا تنقر على الروابط المشبوهة المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

عمليات الاحتيال المالي 

يتم تنفيذ هذا النوع من الاحتيال عادةً من خلال الخدمات عبر الإنترنت مثل المواقع الإلكترونية المزيفة. أو عن طريق رسائل البريد الإلكتروني المزيفة التي تدعي أنها من الشركة.

وقد يتم نشر الوظائف على مواقع الوظائف أو لوحات الوظائف الأخرى باستخدام بيانات اعتماد مزيفة. وغالبًا ما يطلب المحتالون من المستلمين تقديم معلومات شخصية وإجراء مدفوعات. كجزء من عملية التوظيف المزيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى