“أبل” تبحث عن تعزيز مكانتها في سوق الهواتف الذكية بـ”الذكاء الاصنطاعي”

في خطوة جريئة لتعزيز مكانتها في سوق الهواتف الذكية، أعلنت شركة آبل عن خططها لدمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في أحدث إصدارات آيفون. و

تأمل الشركة أن تساهم هذه الميزات الجديدة في جذب قاعدة عريضة من المستخدمين، لا سيما أولئك الذين يبحثون عن تجارب رقمية أكثر تطورًا وذكاءً؛ ما قد يؤدي إلى زيادة ملحوظة في مبيعات هواتفها.

آبل تتوقع زيادة مبيعات iPhone 16 

وتوقع عملاق التكنولوجيا أن هاتف iPhone 16، المقرر الكشف عنه اليوم خلال مؤتمر it’s Glow time. يقود نموا في إيرادات آيفون الجديدة نموًا في الإيرادات بنسبة 5% تقريبًا في عام 2025. وذلك بفضل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي ترقي من جودة سلسة الهواتف الجديدة.

ومن المفترض أن يكون الجهاز بمثابة شاشة عرض لتقنيات Apple Intelligence الذي قدمه الرئيس التنفيذي Tim Cook في يونيو الماضي. حيث يضم مساعد Siri الصوتي المجدَّد. وميزات تحرير الصور المدعومة بنماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بالإضافة إلى شراكة مع OpenAI التي تمنح المستخدمين وصولًا مجانيًا إلى ChatGPT. وفقًا لتقارير Financial Times . فضلا عن دعم هاتف آيفون 16 لشريحة A18 المصممة من شركة آرم. ما يمكنه القدرة على التعامل بكفاءة عالية وسرعة فائقة في المهام الحاسوبية الصعبة لنماذج الذكاء الاصطناعي.

آبل تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي 

يذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ اطلاق آيفون التي تعتمد فيها آبل على التحديثات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. ذلك بدلًا من تغييرات الأجهزة لإقناع المستخدمين باقتناء جهاز جديد سنويًا . وهي عادة عززت نموها لتصبح شركة بقيمة 3.3 تريليون دولار.

قال قال وامسي موهان، المحلل في بنك أوف أمريكا: ”هذه دورة يتم فيها إدخال الأشياء على مراحل. ذلك على عكس الإطلاق النموذجي. حيث تحصل على تحسينات على الأجهزة“. ”ما لم يتم فهمه بشكل كامل حتى الآن هو متى سيتم طرح Apple Intelligence. وما هي الميزات التي سيتم طرحها. وهذا يغير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى ديناميكيات الدورة.“

مما لا شك فيه أن أي نمو في مبيعات الآيفون سيشكل تحسنًا ملحوظًا عن هذا العام. حيث أثبتت الضغوط التنافسية في الصين أنها عبء على المنتج الرئيسي للمجموعة التقنية. مما أدى إلى انخفاض عائدات iPhone بنسبة 10% على أساس سنوي. ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024. لتصل إلى 46 مليار دولار.

انخفاض إيرادات إصدارات آيفون القديمة 

بالنسبة للفترة من أبريل إلى يونيو، كانت إيرادات iPhone لا تزال منخفضة بشكل طفيف مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق حيث بلغت 39.3 مليار دولار. حيث شكل iPhone حوالي 46% من إجمالي إيرادات Apple في الربع نفسه. ما أفقد الشركة قيمتها السوقية في الصين حيث تقدمت عنها شركة هواوي الصينية في ارتفاع نسبة المبيعات. أيضًا استعادت سامسونج المركز الأول مرة أخرى في الربع الأول من عام 2024. وفقًا لتقارير سي إن إن في أبريل الماضي.

بينما ارتفعت أسهم شركة Apple بنحو 19% منذ بداية العام. حيث تلقت دفعة قوية في الأسابيع التي تلت الإعلان عن شركة Apple Intelligence. ما سمح لها بالدفاع عن مكانتها كأكثر الشركات المدرجة في الولايات المتحدة قيمة من Microsoft وNvidia.

لكن هناك مشكلة واحدة غير معروفة وهي السرعة التي يتم بها طرح ذكاء أبل الذكي في جميع أنحاء العالم. قالت Apple إن ميزات Open AI الجديدة ستصل بحلول نهاية العام. ومن المفترض أن تكون الميزات الأولية متاحة أولاً باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة فقط. في حين أن بعض الميزات قد تأخرت مؤقتًا في أوروبا مع إلقاء أبل اللوم على اللوائح التقنية الجديدة للاتحاد الأوروبي.

أيضا أكد المحللون في بايبر ساندلر ومورغان ستانلي إن تركيزهم الرئيسي يوم انعقاد مؤتمر it’s Glow time. سيكون حول الجدول الزمني للذكاء الاصطناعي. حيث كتب دان آيفز، المحلل في Wedbush،” إن شركة Apple على وشك بدء ”أكبر دورة ترقية في تاريخها“.

من ناحية أخرى حذر خبراء من أن نجاح إطلاق iPhone لا يسير على وتيرة واحدة. فعلى سبيل المثال انخفضت عائدات iPhone بنحو 13.6% خلال السنة المالية 2019 قبل جائحة فيروس كورونا. ثم حققت طفرة في عصر كوفيد بعد ذلك نموًا بنسبة 39.3% للسنة المالية 2021. لتستقر في عامي 2022 و2023.

عالم التكنولوجيا

Exit mobile version