مأساة زوجين إسرائيليين من “يهود اليمن” مع الحوثي تُقدّم على مسارح أمريكية

في عام 2015، كانت اليمن في حالة من الفوضى. استولى الحوثيون المدعومون من إيران على الجزء الغربي من البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء. دفع صعود المتطرفين المعادين لإسرائيل والسامية بشدة إلى السلطة الوكالة اليهودية لإسرائيل إلى مساعدة 19 من آخر 100 يهودي في اليمن على الهروب إلى الدولة اليهودية.

اثنان من اليهود اللذين بقيا كانا زوجين إسرائيليين من أصل يمني جاءا إلى اليمن بأوراق مزورة للعمل كمدرسين؛ لا توجد علاقات رسمية بين اليمن وإسرائيل.

أدى قرارهما بالبقاء إلى مأساة. أسر الحوثيون الزوج وسجنوه وعذبوه حتى الموت. وقبل مقتله بقليل، تمكنت زوجته من الفرار عبر الصحراء وعادت إلى إسرائيل، حيث تعيش بهدوء اليوم.

قصتهما، التي لم يتم الكشف عنها حتى الآن، هي الأساس لمسرحية “Desert Wind”، وهي مسرحية جديدة من إنتاج المسرح اليهودي الأمريكي ومقره لوس أنجلوس والتي ستبدأ عرضها على مسرح بوتيرو في سان فرانسيسكو هذا الشهر، كجزء من عرض Playground SF Innovator Incubator Showcase.

كتبت ستيفاني ليز مسرحية “Desert Wind”، وهي كاتبة سيناريو تحولت إلى كاتبة مسرحيات منذ فترة طويلة، ومن بين أعمالها الكتابية الفيلم التلفزيوني المرشح لجائزة إيمي “Second Serve: The Renee Richards Story”، بطولة فانيسا ريدجريف، وفيلم “Hidden in Silence”، وهو فيلم من إنتاج Lifetime عام 1996 تم ترشيحه لجائزة نقابة الكتاب.

بعد خوفها من الإصابة بالسرطان منذ ما يقرب من 30 عامًا، تحولت ليز إلى دراسة التوراة وقررت التركيز فقط على القصص اليهودية في مسيرتها المهنية في كتابة المسرحيات.

قالت ليز لجيه: “أنظر إلى السرطان باعتباره إلهًا يمنحني استراحة ويُظهر لي الطريق الذي يجب أن أسلكه”.

لقد أسست المسرح اليهودي الأمريكي خلال جائحة كوفيد-19 كوسيلة لمسرحيات مصممة لمحاربة معاداة السامية. “رياح الصحراء” هي الثانية في سلسلة من خمسة أجزاء من المسرحيات تسمى “ثورة من أجل حياة يهودية”.

تتناول المسرحيات الخمس قصصًا شخصية لليهود الذين أجبروا على مغادرة الأراضي العربية. تم إنتاج المسرحية الأولى “الهروب من طهران” العام الماضي. ستركز المسرحيات المستقبلية على اليهود في لبنان وسوريا والعراق.

قالت ليز: “إن القيام بكل هذا هو طريقتي، طريقتنا، للوقوف”. “نحن نظهر للناس من نحن. أنا أروي قصص شعبنا التي لم تُروَ من قبل، ليس حقًا. إنها مسؤولية كبيرة لأنني أشكنازي، لكنني أعرف هذا العالم. لقد أمضيت وقتًا كافيًا في هذا العالم، بما يكفي لكي يتدفق فقط “.

وجدت ليز حبكة “رياح الصحراء” العام الماضي في – أين غير ذلك؟ – عشاء السبت في لوس أنجلوس.

قالت ليز: “قابلت امرأة يمنية فقدت زوجها”. “كنا على نفس الطاولة. لم تكن تتحدث عن كيف فقدته أو ما حدث، ولكن كان هناك شيء، كما تعلم، صوت صغير يقول: “”حدث شيء هنا””. وبدأت أتحدث معها، وأخبرتني قصته.”

بعد اعتقال الزوج، وتبليغه من قبل أحد طلابه بتهمة “إفساد صبي مسلم”، قال ليز، بقيت زوجته في اليمن قدر استطاعتها. “لم تكن لتترك زوجها”.

لكن الزوجين كان لديهما طفلان في إسرائيل، لذلك اتخذت في النهاية القرار المؤلم بعبور الصحراء والعودة إلى الوطن. لن تكشف ليز عن اسمي الزوجين لحماية سلامة المرأة وأطفالها.

في عام 2021، تم إخراج معظم اليهود المتبقين من اليمن، بقايا مجتمع قديم وفخور ذات يوم. ومع ذلك، انتشرت اعتداءات الحوثيين الآن خارج حدود اليمن. منذ عملية حماس في 7 أكتوبر 2023 في إسرائيل، أطلق الحوثيون مرارًا وتكرارًا صواريخ وطائرات بدون طيار على إسرائيل، فضلاً عن مهاجمة السفن الدولية في البحر الأحمر.

يشارك في بطولة مسرحية ليز الممثل أساف كوهين من بالو ألتو والممثلة ستيفاني ساتي من برودواي. وتتميز بالموسيقى الأصلية للمقيم في أوكلاند بروس برجر، المعروف أيضًا باسم ريبي سول، وهو كاتب وفنان ومنتج موسيقى يهودية معروف عالميًا.

عمل برجر مع ليز في العديد من الإنتاجات، بدءًا من موسيقاه الأصلية لمسرحية “Sister Africa” ​​في عام 2017، والتي سلطت الضوء على عمل Jewish World Watch في الكونغو.

ستمثل مسرحية “Desert Wind” أول مرة يلعب فيها برجر شخصية في إحدى مسرحياتها. قال: “سأرتدي جلابية [قفطان عربي] وأعزف على آلة الكمبوش ساز”، وهي آلة وترية تركية تشبه العود إلى حد ما. “سأتجول حول المسرح مثل الأب الزمن، نوع من الملهمين”.

وقال إن برجر سيحدد مزاج المسرحية بموسيقى المقدمة. “إنها أغنية “Eshal Elohai”، وهي أغنية يمنية تعني تقريبًا “نطلب منك يا الله أن تحرر كل الأسرى”. وفكرت، إنها مناسبة جدًا. وهي يمنية، لذا فهي مثالية”.

سيتم عرض مسرحية “Desert Wind” يومي 23 و24 نوفمبر من خلال Playground SF، وهي حاضنة للكتاب المسرحيين عمرها 30 عامًا ومركز مجتمع مسرحي في سان فرانسيسكو يدعم برنامج Innovative Incubator الكتاب المسرحيين الجدد وشركات المسرح، وخاصة تلك التي تسلط الضوء على قصص المجتمعات المهمشة والمستبعدة تاريخيًا. سيعرض الأعضاء الثمانية في مجموعة هذا العام أعمالهم جميعًا في نوفمبر وديسمبر كجزء من معرض المبدعين لعام 2024

عندما تلقى المدير الفني لـ Playground Jim Kleinmann طلب Liss للانضمام إلى مجموعة هذا العام، لم يتردد في قبولها. قال إن “Desert Wind” لا تتناسب فقط مع مهمة الحاضنة في التركيز على المجتمعات المهمشة، ولكن قبل أن يشارك في تأسيس Playground في عام 1994، كان المدير الإداري لـ A Traveling Jewish Theatre، شركة المسرح التجريبي القديمة ومقرها سان فرانسيسكو.

قال: “لذا كان هذا قريبًا جدًا من قلبي”.

“إن برنامج الحاضنة يناسب تمامًا” المسرح اليهودي الأمريكي، كما أضاف. “نحن نساعدها في بناء قدراتها ونساعد في بناء علاقات مع المجتمع اليهودي، وهو تاريخي الخاص”.

يتطلع كلاينمان أيضًا إلى التواصل مرة أخرى مع كوهين، الذي أخرجه في أحد أول إنتاجات Playground قبل 30 عامًا، في بداية مسيرة كوهين التمثيلية. قال: “سيكون لم شمل ممتعًا حقًا”.

ما الذي تأمل ليز أن يأخذه الجمهور من هذا العرض والعروض الأخرى في دورة “ثورة من أجل حياة يهودية”؟

قالت: “أريد أن يفهم الجمهور ما يحدث حقًا مع اليهود الآن. لا أحد يبكي على الإسرائيليين. لا أحد يبكي على اليهود. وهذا يزعجني”.

“لقد طُرِدنا من كل دولة عربية عشنا فيها على الإطلاق، أو أُجبرنا على الفرار. الناس لا يعرفون ذلك. اليهود لا يعرفون ذلك حتى. هذا المسرح هو طريقتنا في القول بأننا هنا. هذه هي قصصنا. تعال في هذه الرحلة معنا. “أريد أن تصل موسيقى بروس إلى قلوبهم. وأريد أن يفهموا أن هذا يحدث الآن”.

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

Exit mobile version