تجدد الاشتباكات القبلية في محافظة شبوة

أفادت مصادر محلية، أمس الأحد، بتجدد الاشتباكات القبلية بمديرية مرخة السفلى في محافظة شبوة (شرقي اليمن).

وقالت المصادر، إن المواجهات بين قبيلتي المقارحة وآل النسي بمديرية مرخة السفلى عادت بشكل أشد من السبت، وتبادل الطرفان النيران بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وسط غياب تام للسلطة المحلية في تهدئة وإنها الصراع”.

ووفقاً للمصادر، فإن تصاعد الاشتباكات ياتي بعد انسحاب القوة العسكرية المتواجدة في المنطقة منذ أيام، والتي كانت مهمتها الحدّ من اندلاع الاشتباكات والفصل بين المتنازعين.

وفي التفاصيل، فإن خلافا نشب بين القبيلتين على موقع بناء برج اتصالات تابع لأحد الشركات في صنعاء في أرض تتبع آل النسي في منطقة مرخة رماه وهي منطقة حدودية بين القبيلتين.

وناشدت وجاهات قبلية واجتماعية، المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية بالتدخل لوقف نزيف الدم بين أبناء القبيلتين، في ظل اتهامات لمحافظ المحافظة عوض بن الوزير العولقي بتغذية وإثارة الصراع القبلي في المحافظة.

ويشكو سكان شبوة من حالة الانفلات الأمني الذي وصلت إليه محافظتهم، التي ساهمت في إحياء الثارات القبلية التي كادت أن تختفي في أوساط القبائل.

ويفيد السكان أن المحافظة تعيش أسوأ انفلات أمني، مؤكدين أنها شهدت جملة من الأحداث الكبيرة منذُ تعيين البرلماني عوض بن الوزير العولقي محافظًا للمحافظة خلفًا للمحافظ السابق محمد بن عديو، في ديسمبر من العام 2021.

Exit mobile version